المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

دار آل الأتاسي ، شارع الدبلان ، حاليا مديرية الخدمات الفنية
دار آل الأتاسي ، شار ...

مدخل الجامع النوري الكبير من السوق المسقوف
مدخل الجامع النوري ا ...

بناء الأوقاف في ساحة الساعة القديمة
بناء الأوقاف في ساحة ...

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
2038880
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, 1 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
اخبار منفذية حمص


صدر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:

يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الرفيق المناضل صبحي سليمان العيد (ناظر التدريب في منفذية حمص)، الذي ارتقى شهيداً اثناء قيامه بواجبه القومي في مواجهة عناصر إرهابية متطرفة حاولت التسلل إلى أطراف مدينة صدد ـ حمص، وأسفرت عن استشهاد الرفيق المناضل والقضاء على العناصر الارهابية المتسللة.

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يؤكد أن استشهاد المناضل صبحي العيد هو فدية اعتاد القوميون الاجتماعيون تقديمها على مذبح الدفاع عن الأرض والكرامة، وأن استشهاده يحض القوميين على مواصلة النضال ضد الإرهاب والتطرف والاحتلال.

وإذ يحيي الحزب بطولة وإقدام الشهيد صبحي العيد، يلفت إلى أنه من المناضلين القادة، وسجله النضالي حافل بوقفات العز المشرفة في المعارك ضد الاحتلال الصهيوني في جنوب لبنان، وفي العديد من العمليات الجريئة ضد جنود العدو.

لقد خبرته ساحات النضال القومي مقاوماً مقداماً لا يهاب المنون، وعرفه رفقائه بطلاً شجاعاً صلباً مؤمناً بقضية تساوي وجوده، وفي سبيلها كان يقتحم المخاطر بصلابة المناضلين الأشداء.

والشهيد البطل من مواليد مدينة
#حمص عام 1952، انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1976، وتحمل مسؤوليات عديدة منها مسؤولية آمر عسكري في #جنوب#لبنان و#صيدا والمركز وعيّن ناظراً للتدريب في منفذية حمص عام 2013.

والشهيد متأهل وله ثلاثة أبناء هم: هبة وسليمان ونومة، وقد جسد خلال مسيرته الحزبية والاجتماعية صورة
#القومي#الاجتماعي القدوة الذي يتمتع بمناقبية قومية رفيعة.

هذا، وسيشيع
#الشهيد البطل في مأتم حزبي وشعبي حاشد من أمام منزله في حمص ويواري الثرى في جبانة #الفردوس ـ حمص عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 5 تشرين الثاني 2013.

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يعاهد الشهيد البطل وكل شهداء الحزب والمقاومة على مواصلة النضال في مواجهة يهود الداخل والخارج وكل قوى الاحتلال والتطرف والارهاب، والبقاء للأمة.

رئيس المكتب السياسي
عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية

#دمشق: 04/11/2013 الدكتور نذير العظمة

 

  


اخبار منفذية حمص

يزفّ الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الرفيق البطل فراس عبد الرحيم المحسن الذي ارتقى شهيداً اليوم في مدينة حمص أثناء قيامه بواجبه القومي في معركة اجتثاث قوى الإرهاب والتطرف.
والشهيد البطل من مواليد حمص 1997، انتمى إلى الحزب عام 2013، وشارك في مهام قتالية عديدة ضدّ قوى الإرهاب والتطرف، وتعرّض للإصابة في إحدى المعارك، إلا أنّ إيمانه بمبادئ الحزب وعقيدته، وإقدامه وشجاعته، جعله يّصرّ على البقاء في ميادين القتال في مواجهة الإرهاب .
إنّ انضمام الرفيق الحبيب فراس المحسن إلى مسيرة الشهداء الأبطال، هو تأكيد على أنّ أبناء النهضة مصمّمون على البذل والتضحية حتى القضاء على الإرهاب والتطرف، وأنّ كلّ قطرة دم شهيد تثمر انتصاراً جديداً.
وقبل استشهاده كحّل شهيدنا البطل عيونه بتحرير مدينة كسَب من الارهابيين، ورؤية رفقائه بزوابعهم الخفاقة إلى جانب بواسل الجيش السوري يحتفون بالانتصار الجديد، كما احتفل معهم قبل مدة قصيرة بطرد مجموعات الإرهاب والتطرف من حمص القديمة وإعادتها إلى أهلها الطيبين.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يعاهد الشهيد البطل فراس المحسن وكلّ الشهداء على المضيّ في المعركة بمواجهة الإرهابيين، والقوى الدولية والإقليمية والعربية الداعمة لهم، حتى تخليص بلادنا من آفة الإرهاب والتطرف، المصنّعة من قبل العدو الصهيوني وحلفائه.
البقاء للأمة
دمشق في 16 /6/2014
الدائرة الاعلامية الشام

 


اخبار منفذية حمص


زفّ إلى الأمة والقوميين الشهيد البطل الرفيق بشار شاهين

 أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام بياناً زفّ فيه
الرفيق البطل بشار شاهين شهيداً وجاء في البيان:

يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا الى الأمة وعموم
السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الشهيد البطل بشار شاهين
الذي ارتقى شهيداً خلال الدفاع مع رفقائه عن مدينة صدد في محافظة حمص وأهلها،
في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة المدعومة بالمال والسلاح من دول غربية
وإقليمية وعربية معروفة.

إنّ استشهاد الرفيق البطل بشار شاهين وهو يدافع مع رفقائه وأبناء منطقته عن
منطقة صدد وأهلها في مواجهة العصابات الإرهابية التي هاجمت المنطقة وروّعت
الآمنين واستهدفت بحقدها الكنائس والمستشفيات والمؤسّسات والممتلكات العامة
والخاصة، هو استشهاد يليق بالمناضلين الأحرار الذين يحملون قضية تساوي وجودهم،
ويبذلون الدماء دفاعاً عن هذه القضية.

وإذ يحيّي المكتب السياسي صمود أهل منطقة صدد وأبنائها، وإصرارهم على عدم
مغادرة منطقتهم، والانخراط في مقاومة العصابات الارهابية المتطرفة، فإنه
يُحمّل قوى الإرهاب والتطرف والدول الداعمة لها، مسؤولية استباحة الدم السوري،
هذا الدم الزكي الذي سيقضّ مضاجع كل مَن تآمر على سوريا واستهدف تقويض
استقرارها وأمن السوريين.

إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يؤكد أنّ خيار الدفاع عن سوريا ووحدتها
وأهلها في مواجهة الإرهاب والتطرف ورعاتهم هو خيار مصيري، لأنه خيار الدفاع عن
الانسان وحريته وكرامته وعزته,

ويعاهد الحزب شهيده وكلّ الشهداء على مواصلة البذل والتضحية حتى لا يكون
للإرهاب والتطرف موطئ قدم في بلادنا.


التحية للشهيد البطل الرفيق بشار شاهين وكلّ الشهداء ولتحيَ سورية.

رئيس المكتب السياسي

دمشق في 21/10/2013

د.نذير العظمة

 


أخبار منفذية حمص


الحزب يزفّ الشهيد البطل الرفيق فضل الله فارس:

دأبُ القوميين التضحية وبذل الدماء ووقفات العز والشهاد

أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) بياناً زفً فيه شهيداً جديداً هو الرفيق البطل فضل لله فارس.
وجاء في البيان:
يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) الرفيق البطل فضل الله حسين فارس الذي ارتقى شهيداً في معركة الدفاع عن مدينة صدد في ريف حمص.
ويؤكد المكتب السياسي في "القومي" أنّ التضحية وبذل الدماء دفاعاً عن أهلنا ومناطقنا في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة ورعاتهم وداعميهم، واجب قومي ومفخرة للأمة، وهذه هي وقفات العز المشرّفة التي يقفها القوميون الاجتماعيون ودأبهم الشهادة من أجل العز والانتصار.
إنّ دماء القوميين التي امتزجت بدماء شهداء الجيش السوري وروت أرض مدينة صدد ـ حمص وكلّ تراب سورية، تثمر نصراً مؤزّراً على الإرهاب والتطرّف، من علائمه دحر الإرهابيين عن مدينة صدد بعد أن عاث الإرهاب فيها إجراماً وقتلاً للناس، وتدميراً للممتلكات العامة والخاصة والكنائس والأديرة والأماكن الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين.
وإذ يجدّد الحزب السوري القومي الاجتماعي موقفه بتحميل الدول الغربية والعربية الداعمة للمجموعات الإرهابية المتطرّفة المسؤولية الكاملة عن إراقة دماء السوريين، فإنه يؤكد أنّ دماء الشهداء القوميين الأبطال والعسكريين البواسل والمدنيين الأبرياء، ستقضّ مضاجع كلّ الذين تآمروا على سوريا وغذّوا الإرهاب والتطرّف بالمال والسلاح وأدوات الإجرام.
هذا وسيشيّع الشهيد البطل فضل الله فارس في مأتم شعبي وحزبي مهيب من أمام مشفى الزعيم إلى قريته بلوزة في حمص.
والشهيد من مواليد بلوزة ـ حمص 20/1/1985، انتمى إلى الحزب في العام 2010، متاهل وله ابنة وحيدة اسمها سوريانا.
وقد تميّز الشهيد البطل بإقدامه وشجاعته وكان كادراً حزبياً أوكلت اليه العديد من المهام وحصل على عدة تنويهات من مسؤوليه.
وكان المكتب السياسي لـ "القومي" في الشام، قد زفّ قبل عدة أيام الشهيد البطل بشار شاهين الذي استشهد في معركة الدفاع عن مدينة صدد.

رئيس المكتب السياسي
دمشق في 29/10/2013 د. نذير العظمة

 

 

 

 


نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا

مقالات سياسية
بقلم نهاد سمعان
لا أعتقد إني وحيد في مشاعري عندما أستمع إلى رئيس الدولة الأعظم في العالم وهو يبث لنا تباشيره المزعومة برياح ديمقراطيته التي بدأت تعصف في أرجاء الكرة الأرضية .. فكلما أسمعه أو أشاهده على الشاشة أقول لنفسي ما الذي جلب لنا هذا الويل وسلط علينا هذا السيف الطائر في الهواء .. وكلما أسمعه أزداد اقتناعاً بسوء الديمقراطية العددية العمياء التي وضعت على رأس الهرم الأمريكي الهائل هذا الشخص وأتساءل : هل هو حقاً أفضل الموجود لديهم .. هل هو الشخص المناسب ليتولى قيادة أو إدارة أكبر دولة على وجه الأرض وهل يكون التصدي للمشكلات الكبرى التي واجهتها بلاده بمثل ما نراه ...؟ المشكلة كانت في الماضي لا تعنينا هنا على بعد آلاف الكيلومترات لكن هذا المنتخب بالعدد حولها إلى مشكلة تعنينا في الصميم ..فهو يطالب دول الشرق والشرق الأوسط والدول المنظومة الاشتراكية سابقاً بممارسة ديمقراطيته العددية .. ديمقراطية الصندوق .. ديمقراطية تجعل من أمثاله المؤهلين الوحيدين للفوز والرئاسة ثم يهدد بالحصار والعقوبات لكل من لا يمتثل لرغباته ويبشر بتحقيق ذلك في العراق الواقع في قبضته بأسرع وقت ممكن .. لقد كنت أتساءل دائماً لماذا هذا الإصرار .. ؟ وهل الغرب حريص على مصلحتنا إلى هذا الحد يا ترى ..؟

أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (2994 قراءة)
(التفاصيل ... | 7516 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 0)

الأباطرة الحمصيون في روما

مقالات تاريخية

بدأت قصة تولي الحمصيون مقاليد الحكم في روما مع الأمبراطورة الحمصية جوليا دومنا عندما تزوجها القائد العسكري الروماني الليبي الأصل سيبتموس سيفيروس .. فعندما شاءت الأقدار عام 193 م أن يصبح سيبتيموس أمبراطوراً ساعدته هذه السيدة المبجلة ( وهذا هو معنى جوليا دومنا ) في إدارة شؤون البلاد

دينار ذهبي يظهر فيه الأمبراطور الليبي سيبتيموس سيفيروس وزوجته الحمصية جوليا دومنا


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (3726 قراءة)
(التفاصيل ... | 13716 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

سلسلة ملوك سوريا

مقالات عن سوريا
بقلم نهاد سمعان
إنه لمن دواعي الاستغراب ألا يعرف الكثيرون في هذه الأيام شيئاً عمن يسمون في التاريخ العالمي ( ملوك سوريا ) أو ما يسميه المؤرخون في كل مصنفات التاريخ العالمي (الحروب السورية ) إنها ستة حروب إذا أضفنا إليها ( الحربين الرومانية السورية الأولى والثانية ) نصبح باستطاعتنا الإدراك بوضوح كيف تغير تاريخ العالم بعدها  .
إن أمة لا تعرف تاريخها لايمكن أن تعرف هويتها وبالتالي لا تستطيع أن تصنع مستقبلها فتبقى مسيّرة .. منفعلة .. غير فاعلة . يُصنع لها مستقبلها وحاضرها في مطابخ أعدائها دون أن تدرك ذلك
كثيرون يستطيعون الإجابة عن طبيعة وأسباب حرب البسوس أو حرب داحس والغبراء لكنهم  قلة الذين يعرفون شيئاً عن الحروب السورية الستة أو الحروب الفينيقية الثلاثة تلك التي دعاها المترجمون ( الغير أمناء ) عن حسن نية أو سوء نية الله أعلم ( الحروب الفونية أو البونية) حتى لا نشعر أنها تمت إلى أجدادنا بصلة إمعاناً منهم بتجهيل أبناء أمتنا بكل ما يمكن أن يعتزوا به ولوضع الحواجز بين عيوننا وأذهاننا وبين ما يمكن أن نستمد منه روح نهضتنا .
إن ما زاد من عزمي على كتابة شيء عن هذه الفترة الرائعة من تاريخنا هو إني فوجئت واستغربت لعدم وجود أي ذكر لهؤلاء الملوك في المنهاج الدراسي الرسمي لطلاب سوريا من الصف الأول وحتى الشهادة الثانوية بفروعها . وحتى على الإنترنيت لا يستطيع الباحث الوصول إلا إلى عناوين عريضة إذا كان لا يجيد إلا العربية ، بل على العكس فقد يجد بعض المعلومات المغلوطة خطها بعض الكتاب المصريين حولوا فيها القتيل إلى قاتل والمنتصر إلى منهزم والحكيم إلى غشيم .

أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 22 تموز 2009 (3345 قراءة)
(التفاصيل ... | 119963 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

السيدة نازك العابد

مقالات عن سوريا

 

 

 

بطلة ورائدة ونجمة ميسلون وسوريا كلها

نازك العابد بلباسها العسكري عام 1920

لا تكاد تجد اليوم في سوريا من لا يعرف البطل الشهيد يوسف العظمة، لكن بالمقابل لا تكاد تجد مَن يعرف شيئاً عن البطلة الرائدة السيدة نازك العابد نجمة ميسلون وقمرها تلك السيدة التي منحها الملك فيصل رتبة نقيب واستشهد في حضرتها مقدام سوريا وزير الدفاع البطل يوسف العظمة عندما كانت معه في ميسلون تساعد الجرحى.


أرسلت بواسطة nsemaan في السبت 07 أذار 2009 (6611 قراءة)
(التفاصيل ... | 4983 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 4.8)

ضايعة الطاسة

مقالات سياسية
بقلم نهاد سمعان
بعد التطور الكبير الذي حصل في القرن العشرين في مجال العمارة والخدمات في المدن والقرى وإلغاء أو تقلص أهمية خدمة الحمامات العامة .. أصبح قليلين الذين يعرفون المعنى المجازي للمثل القائل ( ضايعة الطاسة )
فالطاسة هي الوعاء النحاسي الذي ينقل به المستحم الماء من الجرن أو الحنفية إلى رأسه وجسمه ليزيل الصابون .. ولندرك معنى المثل يجب أن نتخيل الصراخ والهرج والمرج والارتطام والتعثر والارتباك الذي يحصل في الحمام إذا رغا المستحمون الصابون على وجوههم ولم تجد الأيدي الباحثة عن الطاسات مبتغاها
هذه هي بلادنا اليوم مواطنون طيبون أغلقوا أعينهم خوفاً من الحرحرة التي تسببها رؤية الحقيقة والطاسة التي تساعدهم لفتح أعينهم دون ألم مفقودة ( ضايعة )
العيون مغلقة والخيال واسع كلٌّ يتكلم عما يخمن وكأنه مبصر مفتِّح العينين .. أوهام يتداولها الناس وكأنها حقائق   صراخ من فرد إلى آخر وهو قابع بقربه وأخر يهمس في لرفيقه وهو بعيد .. تهم بالعلن والسر من فريق لآخر بسرقة الطاسة .. كفر وتكفير ومحاولات تخطي الآخرين وإلغائهم في سبيل الطاسة .. والطاسة موجودة أمامهم وهم لا يبصرون واحد يجزم بوجودها وآخر يجزم بسرقتها من فاعل مجهول ، وآخر يأمر أتباعه بفتح أعينهم وهو مغمض بإصرار .. واحد يحذِّر من انقطاع الماء والدخول في حالة الحمام المقطوعة ماؤه وآخر يطمئن الناس بأن الماء في هذا الحمام لا ينضب دون أن يعرف مصدره.

أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (3301 قراءة)
(التفاصيل ... | 3342 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

تدمر وحمص أو حمص دون تدمر

مقالات عن حمص
من منشورات وزارة الثقافة دمشق
مجلة الحوليات الأثرية المجلد الثاني والأربعون 1996
 
تدمر وحمص أو حمص دون تدمر
إعداد : بيير لويس غاتيه
 
 
تقع مدينة حمص التي أطلق عليها اسم إميسّا في العصور الكلاسيكية، على بعد 150 كم تقريباً إلى الغرب من تدمر، وتعدّ المرحلة الأولى بعد البادية بالنسبة للمسافر القادم من الفرات إلى البحر المتوسط. وكما ذكر رينيه دوسو "فإن الطريق من تدمر إلى حمص لا يرد ذكره في المسالك لكنه مذكور في أميال الطريق. والطريق من حمص إلى تدمر هو أقصر الطرق إليها. تصل المرحلة الأولى منه إلى الفرقلس التي كان اسمها القديم بيت بروكليس والمرحلة الثانية تنتهي إلى عين البيضا. ولعلها بيرياراك المذكورة في أحد أميال الطريق. وليس على هذا الطريق (من حمص) إلا أماكن ثلاثة فيها مياه وهي "عيفير والفرقلس وعين البيضا" والصلات بين المدينتين (تدمر وحمص) تمليها الجغرافية. وعلاقات تدمر بحمص هي بالضرورة أقوى من علاقاتها بدمشق أو أفاميا وبيريا (حلب) أو خالكيس (قنسرين)، إذ أن كل هذه المدن بعيدة عن تدمر. وإن صلات حمص وتدمر ليست موضوعاً جديداً. وقد قدّم هنري سيريغ في مقال موجز هام، عرضاً مغرياً لهذه العلاقات وقد نشرت بعد ذلك وثائق جديدة وبحوث حديثة تسمح لنا بمراجعة بعض الحجج ومناقشة بعض الاستنتاجات.

أرسلت بواسطة m.semaan في الأثنين 02 أذار 2009 (3172 قراءة)
(التفاصيل ... | 16971 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 4.5)

أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..!

مقالات عن حمص
في بداية القرن وفي فترة الحكم العثماني كانت حمص قائمقامية تابعة لمتصرفية ( محافظة ) حماه وبقيت على هذه الحال حتى بداية الحكم الفيصلي حين دخل الجيش العربي إلى حمص وعلى رأسه عمر الأتاسي قررت الحكومة العربية أن تكون حمص مركز متصرفية وتتالى عليها المحافظون التالية أسماءهم :

أرسلت بواسطة m.semaan في الأثنين 16 شباط 2009 (5176 قراءة)
(التفاصيل ... | 6803 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 3)

سد خربقة 2000 عام ومازال صامداً

مقالات عن سوريا

سد عظيم في وسط البادية السورية عمره أكثر من 2000 عام وما زال صامداً ( سد خربقة ) 

الجزء الأوسط من سد خربقة

لم أصدق ما أسمع حين أبلغني صديقي المهندس عبدو مرعي عن وجود هذا السد الكبير في عمق البادية .. سد عمره أكثر من ألفي عام وما زال صامداً .. من بناه يا ترى ..؟ ما هي المواد المستخدمة في إنشائه .. لم أعد أستطيع مقاومة الفضول بالرغم من مشاق الرحلة .. أصبح لا بد من المشاهدة بأم العين .. انطلقنا على موعد مسبق مع المهندس عبدو الذي ينفذ حالياً أحد المشاريع في تلك الأرجاء .. فكيف سنصل لولاه .. ؟ إذ لا طريق .. ولا إشارة .. ولا أثر للحياة بجواره .. لا شيء .. وحتى لا أي ذكر له في ملفات السياحة ..

أرسلت بواسطة nsemaan في الثلاثاء 10 أذار 2009 (3026 قراءة)
(التفاصيل ... | 7542 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 4)

إضاءة جديدة على اسم ( سوريا )

مقالات تاريخية
م نهاد سمعان
بماذا نجيب إذا سألنا يوماً غريب عن معنى كلمة سوريا أو أصل اسم وطننا الذي نحبه وننتمي إليه؟ هل نتلو عليه محاضرة نستعرض فيها اجتهادات المؤرخين ونختمها كما يختمون بأن لا شيء أكيد .. أم نقول لا نعرف ونظهر بمظهر قليلي الثقافة أو اللامبالين بوطنهم ونحن لسنا كذلك .. اختيار صعب يضعنا أمامه هذا السؤال فأيهما أهون على المرء يا ترى أن يقول لا أعرف ويظهر بمفرده بمظهر اللاعارف أم يقول كل من في البلاد لا يعرف ويظهر أبناء بلده ومؤرخوها بمظهر لا يسر.بالتأكيد الجواب الثاني لن يصدقه أجنبي فهو أقرب إلى اللامعقول بالرغم من معرفتنا أنه هو الحقيقة .. 
 

أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (4125 قراءة)
(التفاصيل ... | 6521 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية

عقيدتنا

 

بقلم الزعيم أنطون سعادة

قلت في مقالي " العروبة أفلست " المنشور في "كل شئ" في 21 كانون الثاني الماضي أن العروبيين المصابين بمرض النفس العروبي أقاموا القيامة على الحزب السوري القومي الاجتماعي وحاربوه بالإشاعة أنه "عدو العرب" لأنه أراد ويريد إنقاذ سورية من تخبطها وفوضاها اللذين يعود الفضل في زيادتهما زيادة عظيمة إليهم ولأني دعوت الأمة السورية إلى النهوض بنفسها والى الاعتماد على نفسها في قضاياها وشؤونها وحقوقها ومصالحها القومية والى الثورة على خيال العروبة وهذيان الوحدة العربية وجيوش العرب والعروبة في قضاياها ومصالحها القومية التي تعنيها وحدها والتي يجب أن تقوم هي بها إذا كانت تريد سيادة حقيقية وتحقيق أهداف حياتها ومطامحها. ومع أنه اتضح من مقالي المشار إليه أني هاجمت العروبة النايورجعية الوهمية المخالفة للواقع وللحقيقة وأوضحت ماهية هذه العروبة الوهمية في التفصيل الذي أوردته في صدر المقال حيث قلت أني أعني "عروبة الوطن العربي" الممتد على شواطئ آسية وأفريكة، وعروبة "الأمة العربية" الموجودة في جماعات مختلفة الأجناس المتفرقة والبيئات المتباعدة والنفسيات المتباينة، وعروبة "المجتمع العربي" الذي تنقصه كل خصائص المجتمع الصحيح الحي الفاعل وكل عوامل الاتحاد الاجتماعي، وعروبة "الأربعين أو خمسين مليون عربي"، فإن رد الفعل عند عدد المصابين بمرض هذه العروبة الوهمية، المعينة والموصوفة، كان موافقاً لتشخيص المرض الذي أوردته في المقال عينه، فالبعض هاجوا وماجوا والبعض عادوا إلى إشاعة "عدو العرب" والحقد على العرب والعروبة، فبرهنوا على أنهم من النوع المزمن المستعصي، فجميع الأمور تبدو في نظرهم على خلاف واقعها وعكس حقيقتها، ولكن من دواعي السرور لي أن عدداً كبيراً من الذين لم يكن قد بلغ الداء بهم دوره الخطر قرأوا مقالي المذكور والمقالين الذين عقباه أكثر من مرة وتمكنوا من ضبط أعصابهم وأعادوا القراءة بروية وتفهم جعلتهم يقبلون على الموضوع وعلى تحليل قضاياه ومسائله وكثير منهم عادوا إليه مع بعض الرفقاء القوميين الاجتماعيين يباحثونهم ويتعمقون في فهم الموضوع القومي والمسائل الملابسة له


أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (2905 قراءة)
(التفاصيل ... | 10817 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

آخر الأخبار


 الهروب الكبير من معتقل أنصار

 المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري

 احتفالات آذار في منفذية حمص

 منفذية حمص تقيم احتفال ضخما بذكرى التأسيس

 منفذية حمص تحيي أربعين الرفيق جورج سمان

مقولات الزعيم

لغة الدم هي لغة الحياة

إن الحياة وقفة عز فقط

بدمي قد ختمت رسالتي

الحرية لا تُعطى بل تُؤخذ

دم الشهيد هو حبر التاريخ

إني أخاطب أجيالاً لم تولد بعد

المجتمع معرفة و المعرفة قوة

إن شهداؤنا هم طليعة انتصاراتنا

اقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض

إن أزكى الشهادات هي شهادة الدم

ثقوا بأنفسكم و كونوا عصبة واحدة

نحن حركة الحق و الخير و الجمال

العقل هو الشرع الأعلى في الإنسان

الذي يُؤخذ بالقوة لا يُسترد سوى بالقوة

نساؤنا رجال و رجالنا رجال فوق العادة

إن فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ

نحن لا نُستفز بمُستفز بل المُستفز يُستفز بنا

أنا لم آتيكم بالخوارق بل أتيتكم بالحقيقة التي هي أنتم

صراعنا مع العدو صراع وجود و ليس صراع حدود

حاربوا الفوضى بالنظام و حاربوا النظام بنظام أفعل منه

إن لم تكونوا أحراراً من أمة حرة فحريات الأمم عارٌ عليكما

جميعنا مسلمون لله
فمنا من أسلم لله بالانجيل
و منا من أسلم لله بالقرآن
و منا من أسلم لله بالحكمة
و ليس لنا عدو يقاتلنا في ديننا و حقنا و وطننا غير اليهود

أفهموننا أم أساؤوا فهمنا,اننا نعمل للحياة و لن نتخلى عنها

ان أكتافكم جبارة و سواعدكم سواعد أبطال

لم آتكم مؤمنا بالخوارق بل بالحقائق...التي هي أنتم

من أتعس حالات هذه الأمة أن تجهل تاريخها...و لو عرفت تاريخها معرفة جيدة صحيحة لاكتشفت فيها نفسا قادرة على التغلب على كل ما يعترض طريقها الى الفلاح

نحن نعمل...لاعادة الثقة و الايمان بالنفس الى هذه الأمة

ليست القومية الا ثقة االقوم بأنفسهم و اعتماد الأمة على نفسها

نحن نؤمن بنفوسنا...بحقيقتنا الجميلة الخيرة القوية و المحبة

تعالو نشيد لأمتنا قصورا من الحب و الحكمة و الجمال و الأمل بمواد تاريخ أمتنا و مواهبها و فلسفات أساطيرها و تعاليمها
ان القضاء على التضليل...و جلب سواد الشعب الى صراط الحقيقة والحق يحتاج لبث المعرفة في جميع الأوساط ,و طبع الكتب والمناشير و توزيعها,وإنشاء الجرائد والمجلات لإمداد الناس بالمعلومات الوثيقة

العقل في الإنسان هو نفسه الشرع الأعلى و الشرع الأساسي..هو موهبة الإنسان العليا..هو التمييز في الحياة, فإذا وضعت قواعد تبطل التمييز و الإدراك,تبطل العقل,فقد تلاشت ميزة الإنسان الأساسية و بطل أن يكون الإنسان إنسانا و انحط الى درجة العجماوات.

أما الإنسان فقد أعطاه الله القوة المميزة المدركة لينظر في شؤونه و يكيفهاعلى ما يفيد مصالحه و مقاصده الكبرى في الحياة.

الوضوح,معرفة الأمور و الأشياء معرفة صحيحة,هو قاعدة لا بد من اتباعها في أية قضية للفكر الإنساني و للحياة الإنسانية.

المعرفة و الفهم هما الضرورة الأساسية الأولى للعمل الذي نسعى إلى تحقيقه.

يجب علينا أن نفهم هدفنا فهما صحيحالنكون قوة فاعلة محققة,و لكي نتمكن من العمل المنتج.

لكي لا نعود القهقرى يجب أن نكون مجتمعاواعيا مدركا و هذا لا يتم الا بالدرس المنظم و الوعي الصحيح.

إن النهضة لها مدلولها..عندنا و هو خروجنامن التخبط و البلبلة..إلى عقيدة واضحة.

إن لكل قضية كلية..أضلاعا رئيسية هامة كل ضلع منها يحتاج إلى درس و إلى تحليل و تعليل و إلى تفهم تام شامل.

هذا البحث مع كل نظرياته الجديدة و دقة معالجته للأمور التي تناولها,ليس سوى شق طريق لأبحاث تالية مسفيضة توسع دائرة فهمنا و ترقي إدراكنالشؤون حياتنا.

ليس في فلسفتنا ما يجعل للحدس و التمني درجة أعلى على العقل و المنطق.

لا مفر لنا من التقدم الى حمل أعباء الحياة إذا كنا نريد البقاء ..فإذا رفضنا البقاء عطلنا الفكر و العقل..عطلنا الإرادة..عطلنا التمييز و أنزلنا قيمة الإنسان.

إن ما دفعني .. هو محبة الحقيقة الأساسية التي وصل اليها تفكيري و درسي و أوصلني إليها فهمي..الذي أنا مديون به كله لأمتي و حقيقتهاالنفسية..شعرت بالواجب يدعوني لوضعهاأمام مفكري أمتي أدبائهاو أمام أمتي بأجمعها

التفكير مظهر من مظاهر الحياة الراقية لأنه العمل الأساسي للعقل البشري..إن قيمة عقل الإنسان تظهر في مقدار تفكيره.

العقل هو جوهر الحياة الإنسانية..إن ميزة الإنسان الأساسية هي الفكر.

إن إدراك الحقيقة يوجب السعي في الحال إلى تحقيق تلك الحقيقة,إلى تحقيق أهداف و أغراض تلك الحقيقة.

لم أكن أطلب الإجابة على السؤال..من نحن؟..من أجل المعرفة العلمية فحسب..و إنما كنت أريدالجواب من أجل اكتشاف الوسيلة الفعالة لإزالة أسباب الويل.

و قد أجبت نفسي بعد التنقيب الطويل فقلت نحن سوريون و نحن أمة تامة.

إن غرض الحزب هو..تحرير الأمة من قيود الخمول.

إن غرض الحزب..هو تحريك عناصر القوة القومية.

غاية الحزب..بعث النهضة..تعيد إلى الأمة..حيويتها و قوتها.

إن من أهم مسائل النهوض القومي..هي مسألة الأخلاق.

نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار..و لا نرضى إلا أخلاق الأحرار.

كل خطة..مهماكانت بديعة و مهما كانت كاملة لا يمكن تحقيقها إلا بأخلاق قادرة على حمل تلك الخطة.

كل نظام يحتاج إلى الأخلاق ,بل إن الأخلاق هي في صميم كل نظام يمكن أن يكتب له أن يبقى.

العقلية الأخلاقية الجديدة التي نؤسسها لحياتتا هي أثمن ما يقدمه الحزب ..للأمة..لمقاصدها و لأعمالها.

في رسالات و خطب و محاضرات عديدة ..أظهرت كم هو أساسي و ضروري فهم العقلية الأخلاقية الجديدة التي تؤسسهاتعاليم الحزب.

اليأس ساعد الفساد الأخلاقي..و الفساد الأخلاقي قوى اليأس.

إن النفسية العامة في الأمة ..نفسية خوف و جبن و تهيب و تهرب و ترجرج في المناقب و الأخلاق..و من سمات هذه النفسية ..الخداع و الكذب و الرياء..و الهزؤ و السخرية و الإحتيال..و النميمة..و الوشاية و الخيانة..و بلوغ الأغراض الأنانية و لو كان عن طريق الضرر بالقريب .

إن حزبنا في سيره,في عمله,في نضاله..يعمل و يصارع في سبيل أساس أفضل لحياة الإنسان-المجتمع.

الحق و الحرية هما قيمتان أساسيتان من قيم الإنسان-المجتمع

مواقع صديقة

 

 الموقع الرسمي للحزب السوري القومي الاجتماعي

شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية

موقع أشبالنا

مجموعة السوريين القوميين الاجتماعيين على الـ facebook

تسجيل الدخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

البحث



المقال الأكثر قراءة اليوم

لا يوجد مقال مشهور اليوم.

مقالات سابقة

Monday, March 02
· أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة
· تدمر وحمص أو حمص دون تدمر
Friday, February 27
· حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية
· العروبة أفلست
· أيتها الشبيبة السورية الى الأمام
Wednesday, February 25
· الزوبعـة الحمـراء
Saturday, February 21
· قاموع الهرمل
Monday, February 16
· المسكوكات الحمصية عبر التاريخ
· قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز
· أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص
· الأربعاء في حمص
· ستيف جوبس حمصي الدم والنسب
· حمص والعقارب
· أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..!
· حِمص أم حُمص
Sunday, February 15
· خميس النبات أو خميس القلعة
· باب أي حارة يقصدون
Wednesday, February 11
· ماني والمانوية ( الزندقة )
· كليوباترا السورية
· أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟
· أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة؟ 2
· الأباطرة الحمصيون في روما
· إضاءة جديدة على اسم ( سوريا )
· نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا
· (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟
· لماذا العراق ..؟
· ضايعة الطاسة
· رسالة من حنان الله إلى نصر الله
· تاريخ بلادي هل صنعه أجدادي ؟
· أين أنت أيها الحارث لتنقذ غزّة

مقالات قديمة




انشاء الصفحة: 2.66 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: العُروبة الزائفة والعروبة الصحيحة | صور وثائق المؤتمر السوري العام | خميس النبات أو خميس القلعة | الحزب في سطور | ستيف جوبس حمصي الدم والنسب | الجهل المُطبق | الحزب السوري القومي الاجتماعي أسباب نشأته | شيء عن سوريا | ولم يتمكن منه المنافقون | (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟ | كتاب المحاضرات العشر | المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري | حياة الزعيم | العُروبة كقوّة إذاعيَّة للمطامع السّيَاسية الفردية | سد خربقة 2000 عام ومازال صامداً | إحتفال حاشد لمنفذية الغرب بالأول من آذار في بيصور | البقاء للأمة الرفيق جورج لازر | المحاضرة الرابعة | في الدولة والحرب الدينية | ليس من علم كمن لا يعلم | خميس الحلاوات وخميس المشايخ في حمص | البقاء للأمة عيسى كساب | احتفال أول آذار في منفذية حمص | شي عن حمص | منفذية حمص تقيم احتفال ضخما بذكرى التأسيس | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة؟ 2 | باب أي حارة يقصدون | أين أنت أيها الحارث لتنقذ غزّة | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟ | المحاضرة السابعة | إلى إدوار سعادة | مبادىء أساية بالتربية القومية | إلى أمريكا الجزيلة الاحترام .. | أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص | مدار الخلاف بين المحمدية والمسيحية | ما الذي دفعني لانشاء الحزب | كتاب الاسلام في رسالتيه | البقاء للأمة وفاة الخوري إبراهيم بيطار‏ | الفصل الخامس : المجتمع وتطوّره | إضاءة جديدة على اسم ( سوريا ) | التعنتات المسيحية | خرقاء ذات نيفة | حِمص أم حُمص | الخلاصة | نصوص المحمديّة كدولة | ماني والمانوية ( الزندقة ) | حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية | الضلال البعيد | المحاضرة التاسعة | مدار الخلاف بين المسيحية والمحمدية 2 |
[ المزيد من الصفحات ]